القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار الاخبار

مقارنة هاتف Samsung Galaxy S10+ مع Mate 20 Pro من هواوى يا ترى من الفائز ؟؟


هاتفان من كوكب اندرويدSamsung Galaxy S10+ الأحدث من سامسونج ل 2019 يتحدى Mate 20 Pro من Huawei أحد أنجح الهواتف التي تم إطلاقها في 2018 ، من ستكون له الكلمة العليا ؟!...رقمي TV.


أولاً: التصميم والمصنعية :

عند أول نظرة على واجهة الهاتفين لن تجد صعوبة لتفرق بينهما فال S10+ جاء بكاميرا أمامية مزدوجة في ثقب بالشاشة ، بينما Mate 20 Pro استعان بالنوتش ليستضيف الكاميرا الأمامية ومستشعراتها ومستشعر ثلاثي الأبعاد للتعرف على الوجه.
الهاتفان بشاشة منحنية على الجانبين لكنها جاءت بشكل أوضح قليلاً على هاتف S10+ ، بينما الحواف نحيفة في كلا الهاتفين بشكل متقارب.
من الظهر ستجد هيكلاً زجاجياً في كلا الهاتفين وهو هيكل صلب متين مقاوم للخدش والصدمات ، لكن سامسونج أضافت نسخة خاصة من السيراميك.
التصميم في ظهر الهاتفين مختلف فال S10+ بكاميرا ثلاثية العدسة أفقية في المنتصف ومعهم فلاش ، بينما كاميرات Mate 20 Pro جاءت ثلاثية داخل مربع محاط بإطار إضافة إلى فلاش ، ونفضل وجود وحدة الكاميرا أقرب للمنتصف وبعيداً عن الزاوية لتجنب تغطيتها وهذا ما حدث في كلا الهاتفين ، إلا أنه يحسب ل Huawei بروز الكاميرا الخلفية معدوم بعكس كاميرات S10+ رغم أنه ليس بارزاً بشكل كبير لكنه ملموس باليد على الأقل.
أما من حيث الوزن والأبعاد: الهاتفان متشابهان تقريباً بالطول لكن S10+ أكثر عرضاً ،لكن نسخة السيراميك في S10+ أثقل وزناً من Mate 20 Pro ، ال Mate بطول 15.78سم والعرض 7.32 سم ، Galaxy S10+ بطول 15.76 سم والعرض 7.41 سم ، إلا أن الفرق يكمن في الوزن والسماكة فالMate 20 Pro أثقل بشكل وأكثر سماكة بفارق ملحوظ وزن ال Mate 189 جرام ، السماكة 8.6 ملم ، وزن Galaxy S10+ نسخة الزجاج 175 جرام والسماكة 7.8 ملم ، وزن Galaxy S10+ نسخة السيراميك 198 جرام.
فال Mate 20 Pro أزرار رفع وخفض الصوت والطاقة موجودة على يمين الهاتف فوق المنتصف وهذا أنسب مكان من رأينا للوصول إليها بإصبع الإبهام ، أما مدخل شريحة الاتصال والذاكرة الخارجية فوضعته Huawei بالأسفل إلى جانب سماعات الاستريو والتي هي نفس مدخل USB من نوع C ، ولاحظنا أن صوت السماعات ينخفض لكن بنسبة قليلة في حالة كان الهاتف على الشاحن.
أما Galaxy S10+ جاء عكس Mate 20 Pro بوضع أزرار الصوت والمساعد الصوتي Bixby على نفس المستوى لكن على يسار الهاتف وهنا عليك استخدامها بإصبع السبابة وهي تجربة أقل سهولة من الإبهام ، ووضعت زر الطاقة على الجانب الأيمن ، من الأسفل في S10+ مدخل USB من نوع C وسماعات ستريو منفصلة على يمين المدخل وعلى يساره مدخل سماعات تقليدي 3.5 ملم والذي استغنت عنه Huawei في Mate 20 Pro ، أما مدخل شريحة الاتصال والذاكرة الخارجية فوضعته سامسونج في سقف الهاتف بعكس Mate 20 Pro الذي جاء بالأسفل.
بالنسبة لتجربة المستخدم الهاتفان طويلان ، لكن يحسب ل Huawei أنها وضعت مستشعر البصمة قريباً من منتصف الشاشة ، بينما في S10+ البصمة في الجزء السفلي من الهاتف وهذا سيكون مرهقاً أكثر عند الوصول للمستشعر ، وإذا لم تنتبه جيداً في حال كانت يدك ليست كبيرة فربما يتعرض للسقوط من يدك.
ويمكن القول أن Mate 20 Pro من أسهل الأجهزة لحملها واستخدامها بيد واحدة ، بينما S10+ كان أكثر عرضاً ويصعب استخدامه بيد واحدة.
يأتي Mate 20 Pro بألوان الوردي والأزرق والأخضر والأسود ، بالإضافة إلى اللون المميز ل Huawei وهو Twilightالمموج عند تحريكه ، بينما S10+ بألوان الأخضر والأزرق والأبيض والأسود ، ونسخة سيراميكية من S10+ بألوان الأسود والأبيض.
بالمجمل الهاتفان جميلان وقويان.

ثانياً: الشاشة :

جاء الهاتفان بمقاس شبه متطابق S10+ بمقاس 6.4 انش ، بينما Mate 20 Pro بمقاس 6.39 انش.
شاشة Mate 20 Pro من نوع OLED ، وS10+ من نوع AMOLED .
الشاشة في كلا الهاتفين رائعة ، الألوان زاهية ، لكن هناك تفوق في سطوع وتشبع S10+ ، لكن هذا لا يعني أن سطوع وتشبع شاشة Mate 20 Pro يمكن التقليل منه بل هو مبهر أيضاً.
الدقة في الهاتفين متساوية كلتاهما تأتيان بدقة QHD+ ، لكن ثمة فرق يظهر في كثافة البكسل في الانش S10+ تبلغ 522 بكسل لكل انش ، بينما Mate 20 Pro 538 بكسل لكل انش.
في شاشة Huawei ستجد النوتش بالأعلى بمساحة كبيرة وأضافت Huawei مستشعر ثلاثي الأبعاد للتعرف على الوجه في النوتش ، بينما سامسونج استخدمت ثقباً في الشاشة ولكنه جاء على حساب قزحية العين الذي استغنت عنه سامسونج.
وإذا كنت تتساءل من الأفضل فهذا أمر يعود إلى ذوق المستخدم لكن الثقب في S10+ جعل الاستفادة من الشاشة أفضل.
الشاشة في كلا الهاتفين محمية بطبقة Gorilla Glass 5 المقاومة للخدش والصدمات.

ثالثاً: نظام التشغيل :

يعمل الهاتفان بأحدث إصدارات اندرويد لكن بواجهة مختلفة ، فيأتي Mate 20 Pro بالإصدار التاسع من واجهةEMUI  ، بينما يأتيS10+ بواجهة 1UI الجديدة من سامسونج.
تأتي واجهة 1UI بتصميم يناسب استخدام الهاتف بيد واحدة بشكل أكبر وبمميزات جديدة مثل الوضع الليلي الذي يريح العين في ظروف الإضاءة المنخفضة ويقلل من استهلاك البطارية.
وهناك ميزة Digital Will Payingوالتي تساعد المستخدم في متابعة استخدامه للهاتف ومعرفة عدد الساعات والدقائق التي أمضاها في التطبيقات.
وتقدم الواجهة أيضاً بعض التحسينات على الكاميرا مثل خاصية Bright Nightلالتقاط الصور في ظروف الإضاءة المنخفضة ، بالإضافة إلى تضمين وضع خاص بانستجرام في تطبيق الكاميرا.
أما تصميم واجهة EMUI9 موجه أيضاً لاستخدام الهاتف بيد واحدة ، ولكن توفر Huawei مميزات أخرى مثل Digital Balanceوهي مشابهة لخاصية Digital Will Payingفي واجهة 1UI .
ولدينا أيضاً وضع الألعاب الذي يفعل خاصية GPU turbo وتساعد في توفير أداء أقوى الألعاب ذات الرسوميات المرتفعة ، بالإضافة لخاصية Spotlight real لتحرير الفيديوهات يمكن من خلال هذه الخاصية التعرف على وجوه الأشخاص في الفيديوهات المحفوظة على الهاتف ويمكن قطع فيديو منفصللشخص من خلال التعرف على اللقطات التي تحتوي على وجهه.

رابعاً: المواصفات الداخلية :

وهنا معركة قاسية بين الهاتفين دعونا نبدأ بالمعالج:
S10+ يأتي بالنسخة العالمية من معالج Exynos 9820 ثماني النواة المصنع بتقنية 8 نانومتر مرفقاً بوحدة معالجة عصبية للذكاء الاصطناعي وهي أسرع من الجيل السابق بنسبة 20% ، وهناك نسخة ثانية من الهاتف مخصصة للولايات المتحدة والصين تعمل بمعالج سناب دراجون 855.
بينما يأتي Mate 20 Pro بمعالج Kirin 980 ثماني النواة المصنع بتقنية 7 نانومتر وبتردد يصل حتى 2.8 جيجا هيرتز مع معالج ذكاء اصطناعي ثنائي النواة.
من تجربتنا لأداء Mate 20 Pro فهو سريع جداً ولم نلحظ أي مشاكل ، وتجربتنا الأولية ل Galaxy S10+ فقد ترك نفس الانطباع القوي.
من حيث الرام جاء  S10+بنسختين الأولى رام 8 جيجا بايت مع مساحة تخزين داخلية 128 جيجا بايت والثانية مخصصة فقط لنسخة السيراميك برام 12 جيجا بايت مع مساحتي تخزين 512 جيجا بايت وأخرى 1 تيرابايت.
بينما Mate 20 لديه خياران من سعة التخزين: الأولى 128 مع رام 6 جيجا بايت ، ونسخة أخرى بمساحة 256 مع رام 8 جيجا بايت.
الجميل في الهاتفين أنهما يدعمان تركيب ذاكرة تخزين خارجية رغم توفر ذاكرة داخلية واسعة المساحة.

خامساً: الكاميرات والتصوير :

وهي الحلبة التي تتصارع فيها الشركتان بشراسة.
لو نبدأ مع Mate 20 Pro الذي يأتي بثلاث كاميرات خلفية مع فلاش ، العدسة الأساسية بدقة 40 ميجا بكسل بفتحة عدسة 1.8 وزاوية رؤية عادية ، الثانية بدقة 20 ميجا بكسل وفتحة عدسة 2.2 وزاوية رؤية واسعة جداً ، العدسة الثالثة بتقنية Telephoto بدقة 8 ميجا بكسل بميزة التقريب البصري حتى 3 أضعاف بدون خسارة الجودة وتقريب 5 مرات بدون أن تتأثر الجودة مع وجود تقريب رقمي حتى 10 أضعاف لكن مع تقليل نسبة الجودة.
يقدم هاتف Huawei تجربة تصوير قوية في ظروف الإضاءة الضعيفة بسبب فتحة العدسة الواسعة والقدرة على التقاط صور ميكرو مقربة جداً دون الحاجة لعدسة خارجية والتعرف أيضاً على عدد السعرات الحرارية في الوجبات المختلفة من خلال التعرف على مكونات الطعام من خلال ميزة التصوير ثلاثي الأبعاد.
أما Galaxy S10+ فجاء أيضاً بكاميرات قوية ومتطورة ، في الخلف 3 عدسات: الأولى بدقة 12 ميجا بكسل وفتحة عدسة متغيرة بين 1.5 و2.4 مع تقنية Dual Pixel، والثانية بدقة 12 ميجا بكسل أيضاً لكنها بفتحة عدسة 2.4 وتقنية Telephoto وتستخدم في التقريب البصري حتى ضعفيه ، وكلا العدستين تأتيان بتقنية التثبيت البصري OIS والتركيز التلقائي ، العدسة الثالثة ستكون بدقة 16 ميجا بكسل مع فتحة عدسة 2.2 وتتميز بزاوية رؤية واسعة تبلغ 123 درجة ، يمكن التنقل بين العدسات المختلفة خلال تصوير الفيديو.
الكاميرا الأمامية في Mate 20 بدقة 24 ميجا بكسل مع فتحة عدسة 2.0 مع ميزة عزل الخلفية يمكنها التقاط صور ثلاثية الأبعاد وهي ميزة نراها لأول مرة في أي هاتف.
في S10+ الكاميرا الأمامية بعدستين: الأولى بدقة 10 ميجا بكسل وفتحة عدسة 1.9 مع تقنية Dual Pixel لأول مرة في كاميرا أمامية ، والثانية بدقة 8 ميجا بكسل وفتحة عدسة 2.2 .
تجربة التصوير في كلا الهاتفين ممتازة جداً من حيث الحدة والألوان وتفاصيل الأشياء.

سادساً: المميزات التقنية :

وهي الحلبة التي حاولت فيها Samsung الرد على Huawei بقوة.
رغم ذلك دعونا نبدأ بالمميزات التي يتشابه فيها الهاتفان: جاءا مقاومان للماء بمعيارية IP68 ، ويمتلك الهاتفان سماعات صوت ستريو لكن مع Mate 20 Pro نرى أن Huawei جعلت مخرج الصوت الرئيسي في مدخل USB من نوع C أسفل الجهاز.
يدعم الهاتفان ميزة تركيب شريحتي اتصال وكلاهما يدعمان الجيل الخامس مع تقنية الاتصال بلوتوث.
وضعت الشركتان مستشعر بصمة مدمجاً في الشاشة لكن سامسونج قالت أنها استخدمت تقنية Ultrasonic التي تعتمد على الضوء الصادر من الشاشة للتعرف على البصمة ، توفر هذه التقنية أداء أفضل في ظروف الإضاءة المختلفة وكذلك في حالة وجود مياه على اليد أو الشاشة.
في مجال الحماية أيضاً وضعت Huawei مستشعراً ثلاثي الأبعاد لفتح القفل عبر التعرف على الوجه ، بينما يفتقد هاتف S10+ لهذه الميزة.
Huawei ألغت مدخل السماعات التقليدي 3.5 ملم ، بينما حافظت Samsung على المدخل.

سابعاً: البطارية :

تنافست Huaweiو Samsung هنا بشدة ف Mate 20 Pro لا تكمن ميزة البطارية في سعتها بقدرة 4200 ميلي أمبيربل في دعمها لشحن سريع بقدرة 40 وات ، ويأتي مع الهاتف دون الحاجة لشرائه بشكل منفصل وقالت الشركة إنه يشحن حتى 70% في نصف ساعة.
كما دعمت Huawei الهاتف بشاحن لاسلكي بقدرة 15 وات عليك شرائه منفصلاً ، أيضاً الميزة الجميلة أنه يدعم شحن هاتف آخرلاسلكياً من نفس الجهاز ، ونفس الشيء فعلت Samsung مع تقنية PowerShare ، إلا أنه يُحسب ل Huawei أنها أول من قدمت هذه التقنية.
بينما قدرة البطارية في S10+ جاءت أقل قليلاً من 4100 ميلي أمبير.
يدعم الهاتفان الشحن اللاسلكي والشحن السريع ، بالمجمل Mate 20 Pro بطارية أكبر وسرعة شحن أعلى من S10+.

ثامناً وأخيراً: الأسعار :

سعر Mate 20 Pro عند طرحه كان يبلغ 1000 دولار ، والآن على موقع سوق كوم يبلغ حوالي 850 دولاراً.
أما سعر S10+ يبدأ من 1000 دولار.
في شهر مارس ستعلن Huawei عن سلسلة P13 وسنكون على موعد مع المقارنة لنرى كيف سترد Huawei على S10+!
كانت هذه مقارنة بين هاتفي Samsung Galaxy S10+ و Huawei Mate 20 Pro ، التعليقات أصدقائنا بانتظاركم فجروا آرائكم بالأسفل واكتبوا لنا من الأفضل وماذا تختار ولماذا؟ هيا بنا!

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات